منتديات رشاقة ترحب بكم..

عدد الضغطات : 495نتائج المسابقة
عدد الضغطات : 509عدد الضغطات : 1,332عدد الضغطات : 1,400عدد الضغطات : 622عدد الضغطات : 1,630عدد الضغطات : 20,651
عدد الضغطات : 686عيادات رينوفا
عدد الضغطات : 625

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: شعري .. (آخر رد :..الغلا..)       :: بسرعه بسرعه.. (آخر رد :شعطان)       :: تعبانه من الاستفراغ (آخر رد :CLIVE)       :: استطلاع .. السنة الثالثة تكميم (آخر رد :Toleen44)       :: (( أحد يعرف مركز طبي في الفلبين يجري عمليات التكميم ؟! )) (آخر رد :Sleevy)       :: الحمدلله الذي بحمده تتم الصالحات ،،تكممت يارب ارزق كل من يحتاج هالعملية (آخر رد :سكري الرياض)       :: الكرش << استفسارات كرشيه (آخر رد :دبدوبه حنونه)       :: عمليتي قربت ممكن نصايحكم (آخر رد :sauud)       :: ان شاء الله عمليتي يوم الخميس 6ابريل ابي المساعده (آخر رد :عقيل التركي)       :: ل̲آ̲ ش̲يے آۆج̅ع م̲ن̲ آ̲ل̲حَن̲يےن̲ (2) (آخر رد :naif alrwaili)      


العودة   منتديات رشاقة > المنتديات الطبية المساعدة > منتدى السمنه والطب العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الغده الدرقيه

منتدى السمنه والطب العام

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-16-2011, 10:16 AM   #1
V.I.P
 
الصورة الرمزية nana












 

 


اوسمتي

آخـر مواضيعي
 
0 اكذب..
0 انتهى..
0 افكار
0 اللي يحب نانا يشارك
0 مادري

Awt6 الغده الدرقيه

الغدة الدرقية وإضطراباتها
The Thyroid Gland and Its Disorders



ما هي الغدة الدرقية؟ وما هي الغدد الصماء؟
الغدة الدرقية هي أكبر الغدد الصماء. وسميت بالغدد الصماء لأنها بدون قنوات وعليه فما تفرزه ينطلق من الخلايا الى تيار الدم مباشرة. وسميت الغدد الصماء كذلك للتفريق بينها وبين الغدد الاخرى التي إفرازها عن طريق القنوات مثل الغدد اللعابية التي تفرز اللعاب وما يحتويه من إنزيمات. وهذه الإفرازات تسمى هرمونات وهي مواد كيماوية تفرز في مقادير صغيرة جداً وتعمل بمثابة رسائل تؤثر على الخلايا والانسجة في انحاء متباعدة من الجسم بينما تفرز الغدد الأخرى انزيمات بمقادير اكبر ولكنها تعمل موضعياً في مكان إفرازها فقط.
وتشمل الغدد الصماء المتخصصة إلى جانب الغدة الدرقية الغدة النخامية الواقعة تحت الدماغ والغدد الكظرية التي تجلس على الكلى والبنكرياس والمبايض والخصيتين والغدد الجار درقية الأريع. وللأسف فالكثير من الناس لا يميز بين الغدد والعقد المفاوية وما أن تذكر كلمة غدد حتي يذهب فكره سريعاً غلى العقد اللمفاوية وسرطاناتها.

أين توجد الغدة الدرقية؟
تقع الغدة الدرقية في الجزء الامامي من الرقبة. وتحديداً تحت وامام تفاحة آدم. وهي مكونة من الفصان الأيمن والأيسر وبينهما جسرصغير يسمى البرزخ. و يقع الفصان على جانبي الجز الأعلى من القصبة الهوائية. وتزن الغدة الدرقية الطبيعية من 20 إلى 30 غراما تقريباً.


Cant See Images
الشكل والموقع العام للغدة الدرقية


Cant See Images
علاقات الغدة الدرقية بالأعضاء المجاورة

ما هو عمل الغدة الدرقية؟
تنتج الغدة الدرقية اثنين من الهرمونات تطلقهما مباشرة الى تيار الدم. الأول يسمى هرمون الغدة الدرقية الرباعي لأن هذا الهورمون يتضمن أربع ذرات من اليود وغالبا ما تسمى T4. والآخر يسمى هرمون الغدة الدرقية الثلاثي الذي يتضمن ثلاث ذرات من اليود ، وغالبا ما يسمى T3. ويتم تحويل T4 إلى T3 في خلايا وانسجة الجسم بالإضافة إلى T3 المستمد من الغدة الدرقية. والـ T3هو الهرمون النشط بيولوجيا والتأثيرات نشاط جميع خلايا وانسجة الجسم.

ماذا تفعل هرمونات الغدة الدرقية؟
تؤثر الهرمونات الدرقية وتحديداً الهرمون الثلاثي T3 المستمد من 4T على التمثيل الغذائي للخلايا. وبعبارة اخرى فانه ينظم السرعة التي تعمل بها خلايا الجسم. فاذا وجد الكثير من هرمونات الغدة الدرقية عملت خلايا الجسم بشكل أسرع من المعتاد ويكون لديه حالة التسمم الدرقي وزيادة نشاط اجهزة الجسم و خلايا الجسم. ومن ناحية اخرى اذا كان هناك القليل جدا من هرمونات الغدة الدرقية (المعروفة باسم القصور الدرقي) ، و تبطئ سرعة نشاط الخلايا والاجهزة بالجسم.

كيفية تنظيم عمل الغدة الدرقية:
تخضع مقادير الهرمونات الدرقية في الدم القادم من الغدة الدرقية الى الية تنظمها بعناية فائقة حتى يستمر المقدار الطبيعي في الدم دائماً داخل المدى الطبيعي. وتشبه هذه الالية الى حد بعيد تلك التي تنظم التدفئة المركزية في منزل يقع فيها منظم الحرارة في إحدى الغرف وهي التي تحدد درجة حرارة معينة التي تطلق من الفرن. ففي حالة الغدة الدرقية يتألف 'منظم الحراره' من غدة تسمى الغدة النخامية وهي تقع تحت الدماغ. ومستوى هرمونات الغدة الدرقية في الدم تمثل منظم الحرارة في غرفة المعيشة يستشعر الحرارة ففي ظل الظروف العادية اذا كان إنخفض مستوى الدرق قليلا الى أقل من الطبيعي تقوم الغدة النخاميى بإفراز هورمون يدعى الهرمون محفز الغدة الدرقية ويرمز له باسم TSH ، وهذا يفعل زيادة هرمون الغدة الدرقية. وعلى العكس فحين تنتج الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات T4 و T3يقوم الجسم بوقف إنتاج الغدة النخامية للهرمون محفز الغدة الدرقية TSH محاولاً أن يجعل الغدة الدرقية تنتج مقاديراً أقل من T4 وT3.

كيف تقاس وضائف الغدة الدرقية؟
يمكن للطبيب التأكد بكل ثقة من تشخيصيه لزيادة اونقصان نشاط الغدة الدرقية الذي يشتبه به عن طريق الاستماع الى الأعراض والكشف البدني ومن خلال اخذ عينة صغيرة من الدم لقياس مستويات الهرمونات المعنية. وأهم ثلاث إحتبارات هي الــ TSHو T4و T3. واختبارات الدم ضرورية للحصول على تشخيص أكيد عن وجود اضطرابات في الغدة الدرقية. وبالإضافة الى هذه يمكن قياس مستوى الاجسام المضاده للغدة الدرقية للتنبيه الى حقيقة وجود خلفية من أمراض المناعة الذاتية والتي قد تؤدي تسهم في حدوث إضطراب الغدة الدرقية. أما بقية التحليل فيؤمل بها تحديد وجود إلتهاب حاد من عدمه كما تطلب تحاليل خاصة أخرى لمتابع حالات سرطانات الغدة الدرقية.
أما التصوير والمسح بصورة الصدر والموجات فوق الصوتية وصور الطب النووي فقد تطلب في بعض الحالات لتحديد حجم وشكل الغدة الدرقية وطبيعتها من غدة كيسية إلى غدة مصمتة ومن عقدة وحيدة غلى غدة عديدة العقد ولتبين علاقتها بالأعضاء المجاورة لها. كما يمكن بصور الطب النووي تحديد توزيع النشاط داخل الغدة ذاتها وتقييم المضاعفات المشتبه فيها.

نطاق اضطرابات الغدة الدرقية:
قد تكون امراض الغدة الدرقية ناتجة عن أي من المشاكل التالية:
1. إضطرابات وظائف الغدة الدرقية:
القصور الدرقي
فرط العدة الدرقية
2. إنتفاخ الغدة الدرقية:
الأكياس
الأورام الغدية الحميدة
سرطان الغدة الدرقية
إلتهابات الغدة الدرقية.

اساليب علاج اضطرابات الغدة الدرقية:
يمكن علاج امراض الغدة الدرقية حسب طبيعة كل حالة على حدة: بالأدوية وبالجراحة والإشعاع
ما هو هبوط الغدة الدرقية:
يَحْدثُ هبوط الغدة الدرقية أو فشل الغدّة الدرقّية عندما تعجزُ الغدّةُ الدّرقّيةُ عن إنتاجِ كمياتٍ كافيةٍ من هورموناتِ الدّرق أو الثيروكسين.

أسبابه:
يتسبب هبوط الغدة الدرقية من العلاج باليودِ المشٍّعِ أو بالجراحةِ وكنتيجة حتمية لمرض هاشيموتو \وهو من إلتهابات المناعة الذاتية التي تصيب الغدة الدرقية\. ورُبَما يَحْدثُ أيضاً كمرحلة من مراحل مرضِ جريفس حتى ولو لم يعالج باليودِ المشٍّعِ أو بالجراحةِ. ونادراً كحالة ولادية عندما لاتتخلق الغدّة الدرقّية عند المولود بالكامل (إنعدام الغدة الدرقية). ومن الضروري حدوثه بعد الإستئصال الجراحي الكامل للغدّةِ الدّرقّيةِ كعلاج للسّرطانِ الدّرقّيِ. ويُمكنُ لهبوط الغدة الدرقية أَنْ يَكُونَ ناتجاً عن فشل الغدّة النّخامية. وذلك لأن الوظيفةَ الطّبيعيةَ للغدّةِ الدّرقّيةِ تَعتمدُ على الإفرازِ المُنَظَّمِ لهورمون من الغدّةِ النّخامية.

الأعراض والعلامات السريرية:
يصيب هبوط الغدة الدرقية حوالي 2 بالمائة تقريباً من الناس. وعلاماتَ وأعراضَ هبوط الغدة الدرقية بالطبع هي عكس تلك التي ذكرناها في فرط الغدة الدرقية. فعندما يكون هناك نقصُ في إفرازِ الهورمونِ الدّرقّيِ تتباطأ كل العملياتِ الحيوية وبالذات الأيضيةِ. ويشكو المريض من نقص في الشهيةُ وعدم تحمّل البردِ ويصبح الجلد خشناً جافاً والشعر هشّاً والصوت أجشاً. وكذلك يصاب المريض بالتعب والإمساك وضعف العضلاتِ.
وعند الكشف لَرُبَما يكون الجلد شاحباً وبارداً بل جافأً ومتقشّراً. ويصير الجلدُ وما تحته سميكاً. وتكون دقاتُ القلبِ بطيئةً. وقد يكثرُ نَومُ المريض وتضعف ذاكرته وقدرته على التركيز.

Cant See Images
كيفية التأكد من تشخيص هبوط الغدة الدرقية:
وعند الإشتباه السريري فإنّ تشخيصَ هبوط الغدة الدرقية يُؤكّدُ بكل بساطة بقياس مستوياتِ الهورموناتِ الدّرقّيةِ (T4 T3) في الدم والتي تكون منخفضةِ جداً. وكذلك تكون مصحوبة في ذات الوقت في النوع الشائع بإرتفاع في مستوى الهرمون المحرض للدرقية (TSH) الذي يفرز من الغدّةِ النّخامية.

ما هو هبوط الغدة الدرقية المتكافئ أو المستتر:
هبوط الغدة الدرقية المتكافئ أو المستتر هو وصف للحالات التي يكون فيها مستوى الهرمون المحرض للدرقية (TSH) الذي يفرز من الغدّةِ النّخامية مرتفعاً ولكن مستوياتِ الهورموناتِ الدّرقّيةِ (T4 T3) في الدم تكون طبيعيةً. وهنا لا يُحتملُ أَنْ لا يشتكي المريض من أعراضُ مؤكدة ولكن هذا لا يمنع وجود أعراض فارغةً. ومن المهم أَنْ يَجْعلَ التّشخيص الصّحيح قبل أن يَبْدأ العلاج الذي يَستمرُّ عادة مدى الحياة كما يصبحُ من الصعب جداً أَنْ يوقفَ العلاج بَعد مدةٍْ سواءً كان التّشخيص الأصلي صحيحَاً ام لا. ومما زاد من أهمية هذه المسألة أن قياس الـ (TSH) في الدّمِ أصبح سهلاً ومتوفراً مما جعل العدد الكبير من الأطباء يطلبونه حتى في الحالات التي لا علاقة مباشرة لها بالدرقية وكذلك صار متميزاً بحيث يمكنه التعرف حتى على درجات بسيطة من هبوط الغدة الدرقية.

ماهو هبوط الغدة الدرقية الوليدي:
في الكثير من الدول يُختبر كل حديثي الولادة بإسْتِعْمال إختباربقعةِ دمِ من القدم للكشف عن هبوط الغدة الدرقية الوليدي. وسبّبُ هبوط الغدة الدرقية الوليدي مجهول ومرتبط بغيابِ غدّةِ الرّضيعِ الدّرقّيةِ. ولما كانت الهورمونات الدرقّية أساسيةُ لتَطَوّرِ الدّماغِ والنّموِ الجسمي عموماً. وينتج من هبوط الغدة الدرقية في أشد حالاته تشوهات جسمية وعيوب عقليةُ تَضمّنَ التأخر العقلي والجلد الجاف السميك واللسان البارز والضعف العضلي والخمود الحادّ والتعب. أما إذا تم تشَخَّيص الهبوطِ وعَلاجه سريعاً بعد الولادةِ فيُمكنُ أَنْ يتم النمو والتَطَوّر العقلي والبدني ويستمر بشكل عادي.

علاج هبوط الغدة الدرقية:
علاج هبوط الغدة الدرقية يكون بِالعلاجِ التعويضي في شكلِِ حبوب صغيرةِ يومياً مدى الحياة. ويَعطي هذا في صورة هرمون الدرق نفسه (Levothyroxine)وهو هورمون صناعي صافي لا تلوث به. وتتراوح جرعة هرمون الدرق في البالغين من 100 إلى 200 ميكروجرام يومياً وإن كان غالب المرضىِ يَحتاجونَ ما بين 125 إلى 150 ميكروجرام يومياً ولكن البعض القليل قد يحتاجون أكثر من هذة الجرعة .وبعد أن تثبت الجرعة تبقى مستقرة مدى الحياة ولا حاجة للمرضى المعالجين بهرمون الدرق إجراء فحوصات الدم أكثر من مرة في السنة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين العشرين والستين. ويَحتاج الأطفال إلى جُرَعَات أصغرَ والمراهقون إلى جُرَعَات أكبرَ نسبياً. ويُمكنُ أَنْ تتغير للهورمونِ الدّرقّيِ عند الكبار في حالات قليلة مثل الحمل والزيادة او النقص الكبير في الوزن.
وبما أنَ أعراض هبوط الغدة الدرقية تُعالج بالقليلِ من الهورمونِ الدّرقّيِ ويُسبّبُ استعمال جُرَعَاتٍ أكثر من اللازم من هرمون الدرق أعراض فرط الغدة الدرقية فلابد إنّ تكون الجرعةَ صّحيحةَ لا أكثر ولاأقل. ويتم تُحَديدُ الجرعةَ الصّحيحةَ من فحوصات الدمِ لقياس مستوياتِ الهورمونِ الدّرقّيةِ (T4 T3) في الدم مستوى الهرمون المحرض للدرقية (TSH) الذي يفرز من الغدّةِ النّخامية وكلهم يجب أن يكونوا داخل النطاق الطبيعي.

قبل وبعد العلاج

Cant See Images

علاج هبوط الغدة الدرقية الثانوي (النخامي):
وعلاج هبوط الغدة الدرقية الناتج عن الفشل النّخاميِ يكون أيضا بهرمون الدرق والحقيقة أنَّه نّادرُ جداً إذا ما قُورنَ بفشلِ الغدّةِ الدّرقّيةِ الأولي الناتجِ من امراض الدرقية الذاتية. ولكن في مثل هذه الحالاتِ قد يكون لنقصِ الهورموناتِ النخاميةِ الأخرىِ أعراض وَعلاماتٍ مُمَيَّزة وآثار هامة يجب معالجته أيضاً. والجدير يالذكر أنه يسبق علاج نقص الكورتيزون العلاج بالهرمون الدرقي وكذلك يعتمد على قياس مستوياتِ الهورمونِ الدّرقّيةِ ذاتها (T4 T3) في الدم لتحديد الجرعة المناسبة ولا يوجد أي دور لقياس مستوى الهرمون المحرض للدرقية (TSH).

ما هي مدة العلاج:
إذا إفتَرِضنا أنَ تشخيصِ هبوط الغدة الدرقية كَانَ صحيحاً فانَ العلاج بالهورمونِ الدّرقّيِ يَجِبُ أَنْ يستمر مدى الحياة لذا لابد من التحقق من التشخيص بأعراض وعلامات هبوط الغدة الدرقية التي تؤكدها فحوصات الدمِ التي تظهر مستوياتَ الهورمون الدرقّية تحت المدى الطّبيعي قبل بداية العلاج. ويجب ألا يعطى هرمون الدرق للأسبابِ الخاطئةِ مثل السمنة أو التعب.
الاسماء المختلفة لتضخم الغدة الدرقية:
تضخم الغدة الدرقية هو ما يعبر عنه العامة بتضخم أو انتفاخ الغدة الدرقية وقد يسميه المتعلمون بالجويتر لوجود هذا اللفظ مكتوبا بهذا الشكل في بعض الكتب والمجلات العربية. ولمنع سؤ الفهم والتشويش سوف تذكر الاسماء الأجنبية مع العربية فب هذه الصفحة خصوصاُ. ويجوز أن يطلق هذا الإسم على أي زيادة في حجم الغدة الدرقية بدرجة يشعر بها المريض أو يلاحظها غيره او يجده الطبيب بالكشف السريري أو الفحص باستعمار جهاز الموجات فوق الصوتية. وفي بعض الناس قد يصحب تضخم الغدة الدرقية هبوط أو زيادة في وظائف الغدة الدرقية. ويغطي أسم الجويتر والتضخم بالغدة الدرقية الزيادة في الحجم سواء كانت شاملة للغدة كلها اولفص واحد او نتج عن انتغاخ موضعي كبر وبرز مهما يكن سببه أي أن الإسم هنا معني بوصف الحجم فقط لا غير. وهناك اسباب عديدة لتضخم الغدة الدرقية ويعتمد العلاج على السبب.

Cant See Images

Cant See Images

انواع التضخم العقدي أوالشامل

الجويتر او التضخم الشامل [Diffuse Goitre]:
وهذا يعني أن الغدة الدرقية هي اكبر من الحجم المعتاد. وأن شكلها يبدو على نحو سلس ومتجانس ولكنه كبير. وهناك عدد من الاسباب:
-- مرض جريفس: وهو من أمراض المناعة الذاتية حيث يكون الجسم موادا موجهة ضد الغدة الدرقية ويتسبب هذا المرض في انتفاخ الغدة الدرقية وتكوين الكثير من هرمون الغدة الدرقية.
-- التهاب الغدة الدرقية: الذي يمكن ان يكون راجعا الى اسباب مختلفة. فعلى سبيل المثال ، يمكن ان تسبب العدوى الفيروسيه 'الفيروسيه
-- نقص اليود: وكلك لحاجة الغدة الدرقية إلى اليود لتصنيع هرمونات الغدة الدرقية الرباعي والثلاثي واذا نقص اليود في الغدة الدرقية بسبب خلل في غذائك يحدث انتفاخ حيث أن الغدة تحاول بذل ماوسعها لإنتاج المقادبر الكافية من هرمون الغدة الدرقية.
-- يمكن لبعض الادوية ان تسبب إنتفاخ الغدة الدرقية باعتباره من الاثار الجانبية على سبيل المثال ليثيوم.
-- العوامل الوراثية: بعض الناس لديه ميل الى إنتفاخ الغدة الدرقية. ولا سيما في بعض مراحل الحياة عندما يحتاح الجسم لتصنيع مقاديراً أكثر من الهرمونات الدرقية مثل الحمل أو أثناء مرحلة البلوغ والمراهقة
-- بعض المشاكل الاخرى التي تصحبها صعوبات في تصنيع هرمون الغدة الدرقية الرباعي او الثلاثي قد تتسبب هي أيضا في إنتفاخ الغدة الدرقية.

الجويتر او التضخم العقدي[Nodular Goitre]:
العقيدات او العجيرات الدرقية هو إنتفاخات صغيرة تتطور في داخل الغدة الدرقي وتؤدي إلى إنتفاخها. وهناك نوعان من هذا الجويتر:
++ تضخم الغدة الدرقية عديد العجيرات [Multinodular Goitre]: وهذا يعني أن الغدة الدرقية بها العديد من الكتل او 'العقيدات'. ويمكن في الغالب جس هذه التكتلات عند الكشف السريري.
++ عجيرة الغدة الدرقية الوحيدة [Single Thyroid Nodule]: ومن أسبابها الأكياس الدرقية (أي الورم الحميد المملوء بسائل) والورم الحميد (الصلب) و نادراً الأورام السرطانية كما توجد اسباب اخرى نادرة.

العلاقة بين إنتفاخ الغدة الدرقية وووظيفة الغدة الدرقية:
في كثير من الحالات لا يؤثر تضخم الغدة الدرقية على كمية هرمونات الغدة الدرقية مما يعني أن الغدة تصنع المقدار الصحيح من هذه الهرمونات. وفي بعض الحالات يرتبط تضخم الغدة الدرقية بوجود عيب في وظيفة الغدة الدرقية. ويمكن أن يكون هذا بتصنيعها الكثير من هرمون الغدة الدرقية مسببة بذلك زيادة شديدة في نشاطها. أوتنتج القليل جدا هرمونات الغدة الدرقية مسببة بذلك القصور أو الفشل أو الهبوط الدرقي. ويمكن ايضا حدوث الزيادة او نقص النشاط الدرقي دون وجود تضخم في الغدة الدرقية.

أعراض تضخم الغدة الدرقية:
في كثير من الحالات لا توجد أعراض عدا ظهور إنتفاخ في الرقبة. ويمكن أن يتراوح حجم تضخم الغدة الدرقية بين الصغير جدا أو الملحوظة بالكاد إلى الكبيرة جدا البارزة و الواضحة للعيان. ومعظم الإنتفاخات غير مؤلم. ولكن يمكن أن تكون الإنتفاخات الناتجة من إلتهابات الغدة الدرقية تكون مؤلمة قليلاً. أما إذا كان هناك زيادة او نقص في الغدة الدرقية تتواجد مجموعة الاعراض الناتجة من هذه الإضطرابات في وظائف الغدة الدرقية حسب الحالة. وقد يضغط تضخم الغدة الدرقية الكبير على القصبة الهوائية مسببأ صعوبة في التنفس او حتى على المريء مسببأ بذلك صعوبة في البلع.

تقييم الحالة وتحليلات الدم والفحوصات الأخرى:
عندما يعرض تضخم الغدة الدرقية على الطبيب سوف يقوم عادة بعض اختبارات الدم للتأكد اذا كان هناك إضطراب في وظيفة الغدة الدرقية أم لا. وبعض اختبارات الدم الاخرى قد تساعد ايضا على معرفة سبب بعض الإنتفاخات مثل سرعة الترسيب و إختبارات الأجسام المضادة للغدة الدرقية. ويمكن القيام ببعض الاختبارات الاخرى لمعرفة سبب تضخم الغدة الدرقية على:
* صورة الموجات فوق الصوتية [Thyroid Ultrasound Scan] هي آمنة ومريحة وتبين حالة العقيدات وحجمها وعددها حيث يمكن أن يحدد ما إذا كانت العقيدات كيسية أو صلبة.
* العينة أو البزل [Thyroid FNA = Fine Needle Aspiration] لسحب عينة صغيرة جداً من الانسجة يمكن ان تؤخذ من العقيدات لفحص نوع الخلايا تحت المجهر. وتؤخد هذه العينة بإدخال إبرة دقيقة داخل العقيدات تحت ملاحظة التصوير بالموجات فوق الصوتية. ويشعر المريض مثل اخذ عينة من الدم ولكن الابر تكون أرفع.
* صورة الطب النووي: [Thyroid Isotope Scan] مثل صورة اليود المشع او بإستمال عنصر مماثل. ويمكن بها معرفة ما اذا كان اي العقيدات تنتج الكثير من هرمون الدرق حيث يتركز العنصر المشع في هذه الانسجة.


Cant See Images Cant See Images Cant See Images
التركيبات المختلفة للغدة الدرقية كما تبينه صور الموجات فوق الصوتية


Cant See Images Cant See Images
توزيع النشاط في الغدة الدرقية كما تبينه صور الطب النووي

علاج تضخم الغدة الدرقية؟
يعتمد إختيار العلاج على السبب وحجم تضخم الغدة الدرقية وفيما اذا كان يسبب الاعراض فعلى سبيل المثال:
اذا كان تضخم الغدة الدرقية صغيراً لا يرجع الى وجود سرطان والغدة الدرقية تنتج المقادير الصحيحة من الهرمونات الدرقية فهذا لا يحتاج الى أي علاج.
توجد حاجة إلى العلاج اذا كانت الغدة تنتج الكثير او القليل جدا من الهرمون
في حالة تضخم الغدة الدرقية المصحوب بإزدباد في نشاط الغدة الدرقية يكون هناك خيران للعلاج الأول بإزالة بعض او كل الغدة الدرقية جراحياً والثاتي بالعلاج باليود المشع.
سرطان الغدة الدرقية سوف بحتاج الى الجراحة المتبوعة بالعلاج الإشعاع لكل الجسم.
تضخم الغدة الدرقية بسبب نقص اليود في النظام الغذائي يحتاج المريض إلى العلاج التعويضي باليود

آخر كلمة: قد يتسبب تضخم الغدة الدرقية من حالات مرضية ذات طبيعة مختلفة لذلك كل حالة التحليلات المناسبة لتحديد العلاج على أساس فردي وشخصي.
ما هُو التَسَمُم الدَرَقِي؟
في حَالةِ التَّسَمُمِ الدَرَقِي الذي يُدَعى أيضاً فَرْطُ الغُدَةِ الدَرَقِية تَكُونُ الغدّة الدّرقّية أكثر نّشاطا وتَعْملُ بقدرةٍ أكثرَ مِنَ المعَدَلِ الطَبِيعي أي أنها تنتجِ مَقَادِيراً عَاليةً مِنْ الهورموناتِ الدّرقّيةِ. هذه الهورموناتِ تَزْيدُ مِنْ سُرْعَةَ عَمَلِيَاتِ الأيضِ في الجِسْمِ وتَجْعله يحرقُ مقداراً أكبر من الطاقةَ في حَالةِ الراحةِ وكذلك عِنْدَ القيام بأى مجَهُودٍ.
ما هي أعَرَاضُ التَسَمُمِ الدَرَقِيِ؟
o نقص الوَزْنِ
o خَفَقَانُ القَلْبِ وَسُرْعَةُ النَبْضِ
o الشُعُورُ بِالحَرَارَةِ
o زِيَادَةُ تَصَبُبِ العَرَقِ
o رعشة اليدين
o العَصَبِيَةُ وَتَعَكُرِ المزَاجِ
o الإرهاق وَالإجهاد
o الشَهِيَةُ الزَائِدَة
o الإسْهَالُ
ويتميز مرضِ جريفس [GRAVES' DISEASE] وهو حالة خاصةٌ مِنْ حالات فَرْطُ الغُدَةِ الدَرَقِيةِ بصفات أخرى منها:العُيُونِ الجَاحِظَةِ والغُدَّةِ الدَرَقِيةِ المتَضَّخِمَةِ وقد تُوجَدُ َبَعْضُ العلامات المميزة في الجِلًّد.

مَا هِيَ أسَبَابُ التَسَمُمِ الدَرَقِي؟
التَسَمُمِ الدَرَقِي من أمْرَاضِ المنَاعَةِ الذَّاتِيَةِ وَهَذَا يَعْني أنَّ خَلاياَ الدَّمْ البَيْضَاءِ أو الأجْسَامَ المضَّادَةِ تُسبّبُ الضَّرَرَ لبَعْضِ الأنسجة في الجسمِ. وتحت الظّروفِ الطّبيعيةِ فإنَّ خلايا الدّمِ البيضاءِ والأجسام المضادةِ هي نظامُ الدّفاعِ ضد التّلوّثِ والإلتهابات من البكتيريا والفيروسات. وفي حالة أمراض المناعة الذاتية تُهاجمُ أنظمة الدّفاعِ نفسهاِ أنسجة َ الجسمِ. وفي الغدّةِ الدّرقّيةِ يؤدي إما إلى الغدّة الدرقّيةِ النّشيطةِ كما في مرضِ جريفس أو إلى هبوط الغدة الدرقية مثل مَرضَ هاشيموتو.

ولكن ما هي أسبَابُ أمراضِ المناعةِ الذاتيةِ؟
يَمكنُ القول بأنّنا لا نَعْرفُ الجواب الشافي لهذا السّؤالِ الى حد الآن. ولكن أمراض المناعة الذاتية لَيستَ حالات مَوْرُوثة. ولكن الشّخص قد يَرثُ بعض العواملَ التي تجعله أكثر عرضة للإصابة بها. وعادة يكون هناك تاريخِ لنفس المرض أو لأحد أمراض المناعة الذاتية الأخرى عند المريضِ ذاته أو عند أفراد أخرين في العائلة. ومن أمثلة أمراض المناعة الذاتية فقر الدم الخبيث، مرض أديسون والبرص والثعلبة.

كيف يُمكنُ أَنْ يُشَخّصَ التَسَمُمُ الدَرَقِيُّ؟
يتم تَشخيصَ التَسَمُمَ الدرقي بدرجة عالية من الثقة على أساسِ وجودِ الأعراضِ والعلاماتِ ولكنَّ التّشخيصَ لابد من أنْ يُؤكّدُ بفحص الدم. لأنَّ بعض هذه الأعراضِ والإشاراتِ رُبَما تُرَى أيضا في الأشخاصِ المتوثرين وخلال الحملِ. وقد يرْغبُ الطبيب أيضا في إجراء صورة بالموجات فوق الصوتبة أو بالإشعاع لتحديدِ الحِجِم وشكل الغدّةِ الدّرقّيةِ وتوزيع النشاط داخل الغدة. وعادة ما تشمل الفحوصات إختبارات أمراض المناعة الذاتية

ولكن لماذا يَجِبُ أَنْ يُعَالجَ التَسَمُمُ الدَرَقِيُّ؟
بالإضافة إِلى أعراضِ التسمم الدرقي وأثرها على راحة المريض فإن التسمم الدرقي إذا لم يُعالج يَحْملُ خطراً على القلبِ، وتدهور الصحة العامة ونقص الوزنِ باستمرارِ . كما يؤدي التسمم الدرقي إذا لم يُعالج إلى هشاشة العظام وبالذات عند النساء المسنات. ونادراً جداً يصاب مرضى التسمم الدرقي غير المُعالجين بحالة خطيرة تدَعى الزوبعةَ الدرقّيةَ بسبب حدوث أمراضِ أخرىِ أهمها الأخماج والإلتهابات الحادة.

ماهي أنْوَاعُ العِلاجٌات المتَوَفِرَةُ؟
تُوجَدُ ثَلاثُ أنْوَاعٍ مِنَ طُرُقِ العِلاجِ وكلٌّ مِنْهَا فَعَّالُ:
o العِلاجُ بالأدْويةِ (بالأقراصِ أو الحبوبِ)
o العِلاجُ الجِرَاحِيُ ( بإستئصال مُعْظَمِ الغُدَةِ الدَرَقِيَةِ).
o العِلاجُ بِاليُودِ المُشِعِّ.

كَيْفَ يَتِمُّ إخْتِيَارُ نَوْعَ العِلاجِ ؟
مِنْ الضروري أَنْ يعالج أكثر المرضىِ بالأدوية أولاً لِكَي تَتَمَّ السيطرة على الأعراض. وبعدها يتم الإختيار بين الأنماط المتعدّدة للعلاجِ. وهذا يَعتمدُ على بِِضْعَةِ عَوَامِلٍِ مِنْهَا عُمِرِ المَرِيضِ وَحَجْمِ الغُدَةِ وَنوع مَرَضِها وَمَدى تَحَمُّلِ الأدْويَةِ وكذلك الرَّغْبَةِ الخَاصَّةِ للمَرِيضِِ.

العِلاجُ بِالأدْويةِ (الأقراص):
العقارُين المستعملين من قبل أكثر الإختصاصيين في العالم أولهما [كاربيمازول CARBIMAZOLE والمشهور بإسمه التجاري نيوميركازول NEOMERCAZOLE] وثانيهما [بروبيلثيوراسيل PROPYLTHIOURACIL.] والأخيرُلايَقِل عَنْ الأول مفعولاً ولكنه أقل إستعمالاً في أوروبا. ويستعمل الإختصاصيون في أمريكا الشمالية عقاراً آخراً هو الميتامازول METHIMAZOLE .
وهذه الأدوية تعملُ بتَخفيضِ تصنيع الهورموناتِ الدّرقّيةِ في الغُدّةِ الدّرقّيةِ. وفي أكثر عياداتِ الغُدَدِ تُعطي الأدوية بِشْكلٍ أولي في جُرَعٍ عاليةٍ مثل كاربيمازول 20 ملجرام يومياً .وحالما تتم السيطرة على التسممِ الدرقي يُمكنُ أَنْ تُخَفّضَ الجرعة بشكل تدريجي إِلى جرعةِ أصغر بين 5 إلى 10 ملجرام حسب الحاجة (وهذا يَدْعى نظام المعايرةَ) وبدلاً عَنْ هَذَا النِظَامِ قَََدْ يُنْصَحُ المَريضُ بِالإستمرار عَلى الجُرِعَةِ العَالْيةِ مِنْ الكاربيمتزول لتَعْطِيلِ عَمَلِ الغدة الدرقية بالكامل ويستعاض عنه بإضافة جرعة يومية من الهرمون الدرقي الثيروكسين بين 100 و 150 ميكروجرام يومياً (وهذاالنظام يدعى نظام الصد والُتعويض).
ويَعطي العِلاجُ بِالأدْويةِ عادةً لمدة 12 إلي 24 شهر. وبعد إكمالِ هذا الفصلِ تكون لدى المريض فرصة حوالي الـ 50% للبَقاءِ في حالة طبيعة. وللعقاقير أثارٌ جانبِية تَتضمّنُ الطفح الجلدِ وعسر الهضم ولكن أهمها الأثر النادر [حوالي واحد من كل 500 تقريباً] على وظيفةِ نخاعِ العظم الذي يؤدي إلى نقص شديد في خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الالتهابات فإذا حدثت حمىَ أو إلتهاب بالحلق خلال فترة تناول مثل هذه العقاقيرِ سيحتاج المريض لفحص صورة الدم عاجلاً.

من يَحتاجُ إلى الجراحة؟
يُحال للعلاج الجراحي من عِنْدَهُمْ تضخم درقّيُ كبيرُ ومن فَشلوا في الإستجابة الأقراصِ ومن هم لا يَرْغبونَ في أَنْ يَأْخذوا فصول طويلة من الادوُية و جراحَ درقّيَ مختص وهو الذي سَيُناقشُ كل القضاياِ عن العمليةَ بالتفصيل.

ما هو العلاج باليودِ المشع؟
يُستعملُ اليودِ المشع لأنّ الغدّةِ الدّرقّيةِ قادرة على إنتِزاعِ اليودِ من الدّمِ بشراهة وعليه فالنّشاطَ الاشعاعي الناتج من اليودِ المشع يَذْهبُ كلّه تقريباً إلى الغدّةِ الدّرقّيةِ [حيث نُريده أنْ يَكُونَ] فيتسبب الإشعاع الصادر من اليودِ في تغييرات في خلاياِ الغدّةِ الدّرقّيةِ بحيث يقضي على الزيادة في إنْتاجِ هورموناتِ الدرقّ ويتم التخلص من حالة فرط الغدة الدرقية.
ولكنه على المدى البعيد يجعل العلاج الغدة الدرقية تعملِ ببطء وعادة ما تنقلب الحالة إلى هبوط كامل وسرعة التحول إلى الهبوط تعتمد على الجرعة التي أستعملت.

لا يجوز إستخدام اليود المشع خلال الحمل والرضاعة وللأطفال.

تلتهبُ الغدّةُ الدّرقّيةُ كَغَيْرِهَا مِنَ الأعضَاءِ لعَدَدٍ مِنَ الأسْبَابِ. وَلا تَخْتَلِف الأعْرَاضُ والعَلامَاتُ في كثيرٍ مِنَ الأحيانِ إذْ مَا يميزُ أكْثَرُ هَذِهِ الحَالاتِ هُوَ وُجُودُ أعراضِ الإلتهاب موضعياً او أدلة الإلتهاب في الإختبارات المعملية . وهناك انواع عديدة من إلتهابات الغدَّةِ الدّرقّيةِ سوف نتعرض لكل نوع على حده.

إلتهاب هاشيموتو [Hashimoto's thyroiditis]
هذا النوع من إلتهاب الغدّةِ الدّرقّيةِ هُوَ الأكثر شيوعاً سمي نسبة إلى هاكارو هاشيموتو الذي وصف 4 مرضى بهذه الحالة لأول مرة سنة 1912. ويتم فيه حدوث تحريض عُضالي للغدّةِ الدّرقّيةِ بسبب أجسام مضادةِ وخلاياِ الدّمِ البيضاءِ تُهاجمُ وتُخرّبُ الخلايا الدرقّية. وتكون النتيجة النهائيةَ دماروهبوط الغدة الدرقية سببه الغياب الكامل للخلاياِ الدّرقّيةِ. ولكن على أية حال، في العديد من المرضىِ قد يبقى الإلتهاب على بعضٍ من الخلايا بالغدّة الدرقّيةِ كافيةً أَنْ تَمْنعَ هبوط الغدة الدرقية بالكامل.

الأعراض والعلامات السريرية:
يصيب إلتهاب هاشيموتو الدرقي النِساءَ الشابات أو متوسطات العمرِعادةً. وغالباً لَيْسَ عِنْدَهُمْ أعراضُ فضلا عن الإنتفاخ المتوسط في الغدّةِ الدّرقّيةِ وبعض اعراض التعب والإجهاد.

التشخيص المعملي:
يتأكد تشخيصَ إلتهاب هاشيموتو الدرقي بإكتشافِ المستوياتِ العاليةِ من الأجسام المضادةِ للغدة الدرقية في الدّمِ. وهذه تعملِ ضد البروتين الدّرقّيِ. وَيُمكنُ أَنْ يُؤكد التّشخيص بشكل اقوى بِعَمَلِ فحص عينة درقّية بإبرة رفيعة تُدخلُ في الغدّةِ الدّرقّيةِ وتلَطّخ إلمادة المتحصلة على شريحة زجاجية يقوم بفحصها إخصائي الأمراض الذي سَيَرى العديد من خلايا الدمِ من النوع اللمفاوي في شكل مجموعات تشيرُ إلى طبيعة الإلتهاب المزمن في الغدّةِ الدّرقّيةِ.

العلاج:
يعتمد علاج إلتهاب هاشيموتو الدرقي على تناول هورمونَ الدرقّيَ (الثيروكسين) حالما يتأكد التّشخيص حتى وإن كانت وظيفةَ الغدة الدرقّيةَ في ذلك الوقت طبيعية. ويُعطي الهورمون الدرقّي لأنه يسببُ إَنكماشَ الغدة الدرقيةَ بقَمْعِ إنتاجِ الهرمون المحفز للدرقية [TSH] القادم من الغدّةِ النّخاميةِ وكذلك لأن تَطَوّرَ الفشلِ الدّرقّيِ حتمي ونزول الهورمونِ الدّرقّي الى المستوياتِ المنخفضةِِ سيحدث لا محالة بتقدّمُ الوقتِ.
وجرعةَ هرمون الدرق (الثيروكسين) تكون صغيرة أولاً. أما عند حدوث هبوط الغدة الدرقية فتصبح الجُرَعة أكبر قليلاً. والعديد من المرضىِ [وبالذات الناس الأصغرسناً على الخصوص] قد يكونوا مهتمين بشأن إنتفاخ الغدة الدرقيةُ نفسها والتي لَرُبَما تَبْقى لبِضْع سَنَواتِ قبل الإختِفاءِ. وفي الواقع فالغدة الدرقية سَتَنكمشُ على فترةِ من 6 إِلى 18 شهرِ في أكثر المرضىِ. و سَيَكُونُ المريض في هذه المرحلة مصاباً بهبوط الدرقية ويعالج بالدرق (الثيروكسين) فقط ويَجِبُ أَنْ مراجعة الطبيب العام مرة كل سنة للتَأكّدَ من أنّ جرعةَ هرمون الدرق (الثيروكسين) صحيحةٌ وأنَ الغدةََ الدرقيةَ قَدْ نَقصتْ في الحجمِ.

إلتهاب الغدة الدرقية دون الحاد:
[Sub acute, De Quervains, Granulomatous thyroiditis]
وهذا الإلتهاب في الغدة الدرقية هو أقل شيوعا من إلتهاب هاشيموتو الدرقي .وهو شكل عابر من أشكال إلتهاب الغدة الدرقية وصفه لأول مرة الجراح السويسري ديكويرفان سنة 1904 ويُسبّبُ تسممأً درقياً مؤقتاً. وهناك دلائلٌ أنَّ إلتهابَ الغدة الدرقية سببه تلوّثُ فيروسيُ. حيث أنَّ أكثر المرضىِ يشتكون من إلتهابات الحلق واللوز بضعة أسابيع قبل إلتهاب الغدة الدرقية. وَتَحدُثُ الحالة في صورة أوبئةٍ صّغيرةٍ مصحوبةً عادةً مع إلتهابٍ فيروسي مَعْرُوفٍ.

الأعراض والعلامات السريرية:
إنّ الأعراضَ الرّئيسيةَ هي ورمُ مؤلمُ في الغدّةِ الدّرقّيةِ مصحوبة بأعراضِ فرط الغدة الدرقية. هذه الأعراضِ بإختصار تَتضمّنُ عدم تحمّلَ الجو الحار والعصبية وخفقان والضعف والإجهاد العام .وفرط الغدة الدرقية هنا بسبب تََسَرُبِ الهورموناتِ الدّرقّيةِ من الخلاياِ الدّرقّيةِ المُخَرَّبةِ كنتيجة للتّلوّثِ الفيروسيِ. وهذه حالةُ مؤقتةُ تمر بمرور التلوّثُ الفيروسِي. وبعد أن يجرى التلوّثُ الفيروسِي مجراه تَستعيدُ الخلايا الدرقية حالتها الطّبيعية. وبالكشف على المريض يوجد عِنْدَهُ انتفاخٌ طريُ جداً في الغدّةَ الدرقّيةَ وعلامات بسيطة لفرط الغدة الدرقية

الإختبارات المعملية:
يكون عند حوالي نصف المرضى إرتفاع في مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم. وقد يشكو المرضى من الأعراض او يوجد التشخيص في اختبار وظائف الغدة الدرقية الذي يُظْهِرُ ارتفاعاً في مستويات الهرمونات في الدم وكذلك تكون سرعة الترسيبESR مرتفعة جدً (أعلى من 80). وقد تبين الصورة الاشعاعية أنَّ الغدة لا تستطيع امتصاص اليود من الدم وتفسير هذا أن الغدة مريضة نتيجة الإصابة بالفيروس.

العلاج:
لمعالجة الأشكالِ البسيطة من هذه الحالة يعطىَ الأسبيرين للإلتهابِ والإنتفاخ والألم. أما المرضى المصابون بأعراضٍِ أكثر حِدَةً فيُحتملُ أَنْ يعطوا علاج الكورتيزون لمدة أربع إلى ثمان أسابيع وفي أكثر الحالاتِ يَستعيدُ المريض عافيته خلال إسبوع أو نحوه. ولكن قد يَدُومُ المرض أطولَ في بعض الناسِ بل وفي بعضهم الآخر قد تعود الحالة من جديد حتى بعد الشفاء. وفي حوالي ربع المرضىِ قد يحدث طور مؤقت من هبوط الغدة الدرقية الذي لَرُبَما يَتطلّبُ المعالجة بهرمون الدرق (الثيروكسين) ويَحْدثُ كنتيجة للضّررَ الحادَّ الواقع على الخلاياِ الدّرقّيةِ الذي يؤدي إلى إفلاسها المؤقت ولكن في النهاية تَستعيدُ الخلايا صحتها و يُمكنُ للمعالجة بهرمون الدرق أَنْ تَتوقّفَ.

التِهَابُ الغُدّةِ الدّرَقِيةِ الصّامِتُ:[Silent, Painless thyroiditis]
وهذا السبب من أسباب التهاب الغدة الدرقية ونسبة انتشاره مثل التهاب الغدة الدرقية دون الحاد. وقد سمي بهذا الاسم (الصامت) لغياب أعراضِ وعلاماتِ الالتهابِ الحاد. ويعاني المريض من أثار زيادة إفراز الهرمونات الدرقية مؤقتاً ويُمكنُ أَنْ يَأخُذَ نفس الصورة كمرض فرط الغدة الدرقية المعروف بمرض جريفس.
\
إلتهاب الغدة الدرقية النفاسي: [Post-partum thyroiditis]
يَحْدثُ بشكل متكرر في النِّساءِ في خِلال سنة من الولادة وإن كانت الأغلبية العظمى من الحالات تحدث بين 3 إلى 6 أشهر. وقد تعاني المريضة من أعراض زيادة الهرمونات الدرقية مؤقتاً تتبعها فترة هبوط شأنها في ذلك شأن إلتهاب هاشيموتو الدرقي ماعدا كون الغدّةِ تَمِيلُ إلى إستعادةِ حَالتِها الطَبيعية والحاجة للمعالجةِ تكون مؤقتةًً.

انَوَاع أخري من إلتِهَابات الغُدّةِ الدّرَقِيةِ:
وهناك أسباب أخرى تؤدي نادراً إلى إلتهاب الغدة الدرقية مثل الالتهابِ الصديدي الحاد كمضاعفات الجراحة أو أخد العينة والإلتهاب الدرني كجزء من التدرن العام والإلتهاب الإشعاعي بعد إستعمال اليود المشع أو إذا وقعت الغدة الدرقية في مجال الإشعاع الخارجي لسرطان موضعي أخر.


امراض الغُدَّةِ الدَّرَقِيَةِ خِلالَ الحَمْلٍِ
Thyroid and Pregnancy



مقدمة:
لَيسَت أمراض الغدة الدرقّية شائعة كثيرا خلال الحمل. وهذا يرجع لأن نشاط نظامَ المناعة الذاتية لذي يسبب أمراض الغدّة الدرقّية يقل في فترة الحملِ إستعداداً للسماح بتَطورِ الجنين. ولكن بعد الحملِ نتيجة لفقدان هذا التغيير الواقيِ من أمراض الغدة الدرقّية شائعة كثيرا خلال الحمل، هناك ميلُ لحدوث إضرابات في الغدة الدّرقّيِة في تلك النِّساءِ اللواتي الأتي لهن الإستعداد أمراض الغدة الدرقّية أو قد سبق لهن الاصابة بأمراضِ الغدة الدرقّيَة.
فمثلاً يكثر إلتهاب الغدة الدرقية في الفترة الستة أشهر إلى سنة ً بعد الحملِ. ومن أكثر الحالاتِ ما يسمى إلتهاب الغدة الدرقية النفاسي الذي تحسن من تلقاء نغسه بضعة أسابيعِ إلا أن تكرارحدوثه في الحملِ اللاحقِ محتمل جداً.

يمكنُ أَنْ تحمل النِّساء المصابات بمرضِ جريفيس وإلتهاب الغدة الدرقية وإلتهاب هاشيموتو مثل غيرهن من النساء وتعود خصوبتهن إلى الطبيعي حالما يشفين من أمراضهم. ويمكن ان يعالج مرض جريفيس باليودِ المشع أو بالجراحةِ قبل حدوث الحملِ.

علاج مرض جريفيس خلال الحمل:
إن إسلوب معالجة مرض جريفيس خلال الحمل يختلفُ عن اسلوب علاجه في النِّساءِ غيرِ الحوامل. حيث أنه لا يجوز إستعمال اليود المشع مطلقاً خلال الحمل وفترة الإرضاع. وكذلك يَجِبُ تجنب إجراء الجراحة خصوصاً في الثلثين الأولِ والثالث من الحملِ خوفاً من الاجهاض. وبسبب أثر الحملِ المضاد للجهاز المناعي فالجرعة اللازمة من الأدوية المضادة للدرقية يُمكنُ أَنْ تَقل عن غير الحبلىِ. ولذا يجب تجنب الاستعمال المفرط في الأدوية المضادة للدرقية وخصوصا لأن هذه العقاقير يُمكنُ أَنْ تُؤثّرَ على الغدّة الدرقّيةِ عند الجنين حيث أنها تَعْبرُ المشيمةَ وتصل إلى دمِ الجنين. لذا يستخدم الطبيب أقل جرعة ممكنة من هذه الأدوية ويتم متابعة أثرها بعناية وحرص شديدين.

معالجة هبوط الغدة الدرقية خلال الحملِ:
مقدار هرمون الدرق [ثيروكسين] في الدم هو قليل جداً. والقليل جداً منه يعبر من الأمِّ إلى الجنينِ. وليس هناك موانع لأَنْ يَأْخذَ هرمون الدرق [ثيروكسين] خلال الحمل. والكثير من الإختصاصيين في أمراض الدّرقّية يعتقدون أنْ لا حاجة لتغيير جرعة هرمون الدرق [ثيروكسين] خلال الحمل إلا أن البعض يَزِيدُ الجرعةَ قَليلاً لأنهم يَرونَ أن الحملَ يَزِيدُ من متطلباتِ هرمون الدرق [ثيروكسين] بحوالي ربع الجرعة السابقة أو بمقدار خمسين ميكروجرام في اليوم. والحل الوسط هو اولا التاكد من ان المريضة على مقدار كاف من الثيروكسين قبل الحمل وكذلك التاكد من أنه لايزال كافيا خلال الحمل بإجراء فحوصات دورية. والسر وراء هذا أن الغدة الدرقية في الجنين لا تتطور قبل الاسبوع الثاني عشر للحمل ولكن يعتقد ان الجنين بحاجة إلى مقدار من الثيروكسبن قبل ذلك ولا يمكنه ان يتحصل علية إلا من الأم.

علاج أمراضِ الغدّة الدرقّيةِ عند المرضعات:
ولأن النظائر المشعة تَظهر في الحليبِ فلا يسمح بإجراء أي إختباراتُ ولا تصوير ولا علاج بالنظائر المشعة على الأمهات المرضعات. أما بخصوص الادوية فيُمكنُ أَنْ يُستَعملَ علاج بروبايل ثيويوراسيل حيث أن مقادير تافهة فقط منه تصل إلي حليب الأم. ويصل هرمون الدرق [ثيروكسين] الذي تستخدمه الأم أيضاً إلى حليبِها ولكن المقدار الذي يوصف للأم عادة ماهو إلا علاجا تعويضيا يُنتج مستويات الهرمون الدرقي في الدم في المدي الطبيعي لذا فلا تخشى الأمِّ المعالجة بهرمون الدرق [ثيروكسين] من إرضاع طفلها.


علاقة أمراض الغدة الدرقية بالدورة الشهرية:
يَمِيلُ الحيض عموماً إلى الإزديادإلى درجة النزيف في حالة هبوط الغدة الدرقية وإلى النَقصَ إلى درجة الإنقطاع في حالات فرط الدرقية. وعلى الرغم من أن تأثيراتَ الهورموناتِ الدّرقّيةِ على الفتراتِ الحيضيةِ ووظائف المبايض والنّظام التكاثري بشكل عام كثيرة ومُعقّدةٌ ولكن من المهمَ جداً إلى أن نقص الهورمونِ الدّرقّيِ ِ الشديد أو زيادته أكثر من الطبيعي وكذلك تغييره من حال إلى حال له تّأثيراتِ عامة على تطور نظامِ التكاثر عند البنات ويُمكنُ أَنْ يُؤخّر بداية الحيض عند البنات اللواتي يصبن بالزيادة أو النقص الشديد خلال فترة البلوغ والمراهقة.

علاقة أمراض الغدة الدرقية بنقص خصوبة الرجال والنساء:
تميل النساء اللاتي يعانين من هبوط العدة الدرقية من دون علاج إلى نقص الخصوبة او العقمِ، ولكن بالتأكيد أَن يمكنَ أن تُصبحُ حبلى ما أن تعالج بشكل كاف. ومن المهم أن تتخد الإجراءات المناسبة لتنظيم النسل إن لم تكن راغبة في الحمل حيث أن ألمراء تستعيد الخصوبة بشكل سريع بعد أن تصبح طبيعية. وبلأضافة إلى ذلك فكلا من الرّجال والنِّساء المصابين بأمراضِ الدّرقّيِة بدون علاج غالباً ما يفقَدْون الرغبة الجنسية لجزء من تضعضع الصحة العامة.
يعتبر الهبوط الدرقي الشديد من أسباب نقص الخصوبةِ عند الذّكورحيث أن تَطَوّرِ الحيوانات المنِوية يَتطلّبُ وجود مستوياتَ هورمونَ درقّيةَ طبيعيةَ في الجسم. وكذلك فمن أسباب عدم الخصوبةِ في مرضىِ الغدة الدّرقّيِة عند النساء غير ما أشرنا إلية سابقاً هو الحالة النّادرُ المسماة [فشلِ المبيضِ الإبتدائيِ المبكر]. ويعتبر هذا من أمراض المناعة الذاتية مثل مرض جريفيس وإلتهاب هاشيموتو ,وكما يحدث إلتهاب الغدة الدرقية تقوم الاجسام المضادة والخلايا البيضاء في الدّمِ بمُهاجمة بروتينات معينة في مبيضِ المريضة الأمر الذي يؤدي إلى أَنْ يَنكمشَ المبيضِ وبالتالي يعجز عن أَنْ يَبِيضَ وينقطع الحيض وتحدث بذلك سن يأس مبكرة وتفقد المرأة القدرة على الإنجاب.
تستخدم العمليات الجراحية لعلاج حالات متنوعة من امراض الغدة الدرقية بما في ذلك كل الحالات السرطانية و العُقَيدات الدرقية الحميدة والغدد الدرقية المتضخمة وفرط الغدة الدرقية.

أنواع الجراحات الدرقية:
وهناك عدة عمليات الغدة الدرقية يمكن أن يقرر الجراح أن يختار منها حسب كل حالة على حدة. وتشمل الجراحة الأنواع التالية من العمليات:
1) اسْتِئْصالُ الكُتْلَة: أي ازالة جزء صغير من الغدة الدرقية كعلاج او كعينة من أجل التحليل.
2) اسْتِئْصالُ الفَصّ: أي ازالة نصف الغدة الدرقية المنتفخ او المصاب الأيمن او الأيسر.
3): وهذا يعني ترك جزء صغير من نسيج الغدة الدرقية على المستوى الثنائي او شبه كامل اسْتْئْصالُ الدَّرَقِيَّة ترك حوالى سنتيميتير واحد على كل جانب او ترك مقدار معين من نسيج الغدة الدرقية على جانب واحد.
4) اسْتْئْصالُ الدَّرَقِيَّة الكلي: وبهذه العملية يزيل الجراح كل أنسجة الغدة الدرقية التي يمكنه تحديدها.

الاسماء العربية والإنجليزية للعمليات الجراحية المختلفة للغدة الدرقية
اسْتِئْصالُ الكُتْلَة
Lumpectomy
اسْتِئْصالُ الفَصّ
Lobectomy
اسْتِئْصالُ معظم الدرقية
Subtotal thyroidectomy
اسْتْئْصالُ الدَّرَقِيَّة الكلي
Total/Near total thyroidectomy

وهناك دواعي محددة لإختيار واحدة من هذه العمليات عن غيرها وعند التوصية بالجراحة لعلاج الغدة الدرقية هناك أسئلة عديدة قد يسألها المرضى بخصوص عمليات الغدة الدرقية وينبغي الإجابة عليها بما في ذلك:
(1) لماذا تلزمني العملية؟
(2) هل هناك وسائل اخرى للعلاج؟
(3) ما التحليلات والإختبارات الأخرى التي أحتاجها قبل العملية؟
(4) كيف اختار الجراح المتمرس والكفؤ؟
(5) ما هي مخاطر العملية؟
(6) وكم مقدار الغدة الدرقية الذي سيستأصل؟
(7) ماذا يمكن ان اتوقع إذا قررت المضي قدماً بالجراحة؟
(8) هل سأرجع طبيعياً بعد الجراحة؟
والقسم الموالي يوفر معلومات أساسية للإجابة عنها:

من يحتاج إلى الجراحة؟
أهم دواعي جراحة الغدة الدرقية هو علاج العقيدات الدرقية. وتجرى الجراحة عادة بعد تكون نتيجة تحليل عينة الإبرة الرفيعة مؤكدة او مشتبهة في سرطان الحليمي او الجريبي. كما يمكن التوصية بالجراحة على العقيدات ذات النتائج التحليل الحميدة اذا كانت كبيرة أو حجمها في إزدياد مستمر أو اذا كانت تسبب اعراضاً مثل الألم وصعوبة البلع او التنفس. والجراحة هي ايضا إحدى الخيارات لعلاج فرط الدرقيةِ من نوع مرض جريفس وبالذات إذا كانت الغدة كبيرة الحجم اوكان جزاً منها واقعا وراء القص في الجزء الأعلى من تجويف الصدر. ويمكن جراحة الغدة الدرقية لعلاج تضخم الغدة الدرقية العقدي وذلك لأي تضخم في الدرقية التي تسبب أعراضاً موضعية.

هل هناك وسائل اخرى للعلاج؟
الجراحة قطعاً مطلوبة لعلاج سرطان الغدة الدرقية المؤكد او المحتمل وكذلك لعلاج تضخم الغدة الدرقية الكبيرة الحجم. وينبغي للطبيب أن يناقش مع المريض الخيارات العلاجية الأخرى حسب تشخيص كل حالة على حدة. فمثلا لا داع لعلاج عقيدة صغيرة الحجم حميدة الخلايا إن كانت ساكنة الحجم وغير مسببة لأي أعراض. وذلك مناقشة المفاضلة بين الجراحة والادوية واليود المشع لعلاج فرط الغدة الدرقية وايضا بين اليود المشع والجراحة لعلاج تضخم الغدة الدرقية العقدي بدون فرط في وضائف الدرقية.

كيف يجب ان يكون تقييمها قبل العملية؟
ينبغي إجراء تقييم دقيق شامل للتاريخ الطبي والفحص البدني لجميع مرضى الغدة الدرقية قبل الجراحة مثلها في ذلك مثل أي عمليات جراحية أخرى. ويشمل هذا تقييم حالة القلب باجراء تخطيط القلب وتصوير الصدر بالاشعة السينية قبل اسْتْئْصال الدَّرَقِيَّة للمرضى الأكبر من سن الخامسة والأربعين او الذين يعانون من أمراض في القلب أو اعراض مشتبهة من القلب. وكذلك تجرى اختبارات الدم لتحديد إذا كان هناك أي إضطراب في سرعة التجلط. أما المرضى الذين كان بهم أي تغيير في الصوت او الذين أجريت لهم عمليات سابقة على الرقبة فينبغي أن يفحص أخصائي الأنف والأذن والحنجرة حبالهم الصوتية لتقييمها قبل العملية لتحديد ما اذا كان اعصاب الحنجرة تعمل بشكل طبيعي. واخيرا اذا كان التشخيص هو سرطان الغدة الدرقية من النوع النخاعي النادر فمن المهم تقييم إحتمالات وجود اورام بنخاع الغدة الكظرية وزيادة الكالسيوم في الدم والتأكد من عدم وجود زيادة في إنتاج هرمونات الغدة الجار درقية لزبادة إحتمال تواجد هذه الأمراض مع سرطان الغدة الدرقية النخاعي كجزء من متلازمة السرطانات الصماء المتعددة.

كيف اختار الجراح المناسب؟
بصفة عامة إن افضل جراح يقوم بجراحة الغدة الدرقية هو من تلقى تدريبا خاصا على القيام بها والذي يقوم بعمل الجراحة على نحو منتظم. وقد يكون جراح الغدة الدرقية جراحاً عاماً أو جراح أنف وأذن وحنجرة في الأساس حسب مدارس التدريب الطبية المختلفة. ومهما يكن فينبغي على المرضى سؤال الجراح عن خبرتة في جراحة الغدة الدرقية. وإختصاصي الغدد الصماء مسؤل أدبياً أن يحول مرضاه إلى جراح غدة درقية متمرس حيث انه من المؤكد أن معدل مضاعفات عمليات الغدة الدرقية هو اقل ما يكون عندما يجريها جراح يقوم بعددٍ لا بأس به من عمليات الغدة الدرقية كل سنة. وبالمثل فإختصاصي الجراحة العامة غير المتمرس في جراحة الدرقية مسؤل أدبياً أن يحول مرضاه إلى جراح غدة درقية متمرس وأن لا يعلن نفسه كجراح غدة درقية إن لم يكن كذلك. ولعل أفضل حل هو أن يتعامل أخصائي الغدد وجراح الغدة الدرقية كفريق واحد يعمل معاً قبل وبعد العملية.

ما هي مخاطر العملية؟
وبالإضافة إلى مخاطر مضاعفات التخدير والجراحة عموما تنطوي المخاطر الرئيسية الخاصة بجراحات الغدة الدرقية على 1. النزيف التي يمكن أن يسبب إختناقا حادا خطيرا 2. إزالة الغدد الجار درقية (التي تنظم مستويات الكالسيوم في الدم) وكذلك 3. جرح او قطع الاعصاب المغذية للحنجرة (التي تتحكم في الحبال الصوتية وعند الضرر بها يخفت الصوت اويصبح أجشاً وقد ينقطع الصوت بالكامل). وهذه المضاعفات تحدث بنسب اكبر في المرضى الذين بهم إنتشارا واسع النطاق في العقد اللمفاوية بالاورام وفي المرضى المحتاجين إلى جراحة الغدة الدرقية للمرة الثانية. وبالذات في المرضي الذين يدخل تضخم الدرقية وراء القص. وتحدث مضاعفات جراحات الدرقية اكثر في عندما لا يكون الجراح خبيرا متمرسا في إجراء العمليات الجراحية على الغدة الدرقية. وعموما يجب ان لا تزيد المضاعفات الخطيرة عن إثنان في المائة. ومع ذلك فانه يجب مناقشة خطر المضاعفات مع المريض وينبغي بصفة خاصة أن يعطي الجراح فكرة عن مخاطر الجراحة من واقع خبرته الشخصية بدلا من ان يستشهد فقط بما في الأدب الطبي. وينبغي قبل الجراحة أن يوقع المرضى موافقة خطية مستنيرة بعد أن يفهم من الجراح اسباب العملية والطرق العلاجية البديلة والمخاطر والفوائد المحتملة.

ما هو مقدار الجزء الذي سيزال من الغدة الدرقية؟
ينبغي ان يناقش الجراح مع المريض العملية التي إختارها مثل اسْتِئْصال الفَصّ او النصف او الاسْتْئْصال الكلي والأسباب التي جعلته يتخذ مثل هذا القرار. فعند المرضى المصابين بسرطان الغدة الدرقية الحليمي فغالب الجراحين يوصي باسْتْئْصالُ كلي او شبه كامل للدَّرَقِيَّة يتبعه العلاج باليود المشع. وأما المرضى المصابين بالاورام الاولية لسرطان الغدة الدرقية النخاعي فمن الضروري التشريح الواسع لأكثر العقد اللمفاوية لإزالة ما قد يكون وصل عند طريق اللمف. واللاسْتْئْصالُ الدَّرَقِيَّة هو طريقة ممتازة لمعالجة مرضى العقيدات المتعددة الحميدة إن كان تعمل بشكل طبيعي.

كيف ستكون حالتي بعد الجراحة؟
وبمجرد أن تبرأ من آثار جراحة الغدة الدرقية عادة ما تكون قادرا على القيام بأي عمل كنت تقوم به قبل الجراحة. والكثيرمن المرضى يصاب بالقصور الدرقي عقب جراحة الغدة الدرقية ، وهذه تعالج مثل أي قصور درقي آخر. أنظر فصل القصور الدرقي. ويحدث هذا سريعا بشكل خاص اذا كانت الجراحة لاستئصال سرطان الغدة الدرقية. وبالاضافة الى ذلك يغلب أن الطبيب سيوصي متابعة العلاج مع يود المشع اذا كان لديك سرطان الغدة الدرقية وقبل بدء العلاج هرمون الغدة الدرقية وهذه أمور تفصيلية سيشرحها الطبيب في حينها. تعد الغُدّة النّخاميّة أهم الغدد الصّماء في الجسم، وهي مسؤولة عن تنظيم طائفة كبيرة من الغُدَد الصّماء، وما تفرزه من هرمونات مختلفة، ولذا فهي تسمّى أحيانا "الغدة الرئيسة".
و الهرمونات - كما هو معلوم - مسؤولة عن تنظيم عمليات حيويّة كثيرة في الجسم تتعلق بالبناء والنموّ، وعمليّات الأيْض والتكاثر. و الهرمونات التي تفرزها الغدة النُّخاميّة عديدة منها هرمون الحليب، وهرمون النمو، والهرمون المنظم للغدة الكظريّة ( ACTH )، والهرمون المنشط للغدة الدرقيّة، والهرمون المنشط للتبويض، والعمليات الجنسيّة ( FSH و LH ).
تقع الغدة النّخامية في منتصف الدّماغ في تجويف عظمي، ويمر بجانبها عصبا البصر، ولذا يحصل في حالات تضخم الغُدّة النّخاميّة شيء من الضّغط على العصب البصريّ ما يؤدّي إلى الإصابة باختلالات في النظر والصّداع.
كما يسبّب تضخم الغدة غير النشط إلى تثبيط إفراز الهرمونات من الغُدّة نفسها، وبالتالي تدنّي مستوياتها في الدّم، وضعف عمل بقيّة الغُدد في الجسم .

هرمون الحليب
هرمون الحليب هو أحد أهم الهرمونات التي تفرزها الغدة النّخاميّة . في الأحوال الطبيعيّة يعمل هرمون الحليب على استحثاث الثدي لدى المرأة لإفراز الحليب بدءًا من أشهر الحمل الأولى. وبعد الولادة تبدأ معدّلات الهرمون في الانخفاض إلا أنْ تباشر الأم عمليّة الإرضاع، وحينها يبقى الهرمون مرتفعًا في الدّم.
أكثر أنواع أورام الغدّة الدرقيّة انتشارا هو تضخم الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الحليب، وهو تورّم حميد ينتج عنه زيادة في إفراز الهرمون في الجسم، وظهور بعض الأعراض المميّزة لدى الجنسين .
تسبب المستويات المرتفعة من هرمون الحليب "العقم" لدى المرأة و اضطرابات في الدورة الشهريّة؛ فتطول فترة ما بين الدورات أو تتغير كمية الدم من شهر لآخر. . وربما تغيب الدورة الشهريّة نهائيًّا لدى بعض المُصابات . كما يزيد إفراز الحليب من الثديين على رغم أن المرأة ليست حاملا ولا مرضعا . ومن الأعراض أيضا ضعف الرغبة الجنسيّة وحصول آلام عن المعاشرة الزوجية نظرًا لحصول جفاف في المِهْبل .
وأما لدى الرّجال فأهم الأعراض الضعف الجنسي أو العُنّة . ونظرًا لاختلاف الرجل عن المرأة فسيولوجيا وبدنيًا، فليس هناك أعراض واضحة تُنبئ بالمرض، ولذا فقد يمرّ وقت طويل دون أنْ يكتشف المرض إلا أنْ يُصاب الرجل بصُداع مزمن أو اختلال في النظر . وأما التغيّر في القوّة والرّغبة الجنسيّة فيكون متدرجًا غير ملحوظ، وربما عزاه الرّجل أو حتى الطبيب إلى أسباب أخرى . بل إنّ بعض الرجال قد يظنّون أنّ القوّة والرّغبة الجنسيّة لديهم طبيعيّة، ولا يدركون خطأ ذلك إلا بعد العلاج .كما تظهر أعراض ناتجة عن الضّغط الذي يسببه الجزء المتضخم على التراكيب المجاورة في الدّماغ.
وتشير الإحصاءات إلى أنّ تورّم الغدّة النخاميّة المهم سريريا يصيب ما عدده 14 حالة في كل 100 ألف.ولا يعرف حتى الآن سبب لنشوء ورم الغّدة النخاميّة، كما أنّه لم يثبت أنّ لهذا المرض طبيعة وراثيّة.

هناك أسباب أخرى لارتفاع هرمون الحليب غير أورام الغُدّة النخاميّة، ومن ذلك:
- بعض الأدوية. وهناك مادة في الدماغ توجد بشكل طبيعي تسمى دوبامين ( Dopamine ). هذه المادة تعمل على ضبط معدل هرمون الحليب، وإبقائه في معدلات طبيعيّة غير مرتفعة. بعض الأدوية تمنع أثر مادة دوبامين، وبالتالي تحصل زيادة في إفراز الهرمون. من تلك الأدوية أدويةُ علاج الذهان، وأدوية علاج الارتجاع المعدي والقيء مثل ( Domeperidone و Metoclopramide ) .
- ومن الأسباب أيضا أورام أخرى للغدة النخامية تمنع تأثير مادة ( دوبامين ) على مراكز إفراز هرمون الحليب.
- ومن ذلك انخفاض معدل هرمون الدرقين فقد وجد أنّه يرتبط بارتفاع في هرمون الحليب.

التّشخيص
إذا ما اشتكت المريضة من زيادة غير طبيعيّة في إفراز الحليب أو صعوبات في الحمل أو اختلال في الدورة الشهريّة ،فإنّ الطبيب يعمل على قياس مستوى هرمون الحليب في الدم. فإذا ما كانت المستويات مرتفعة فربما كان ذلك هو سبب الشكوى المرضيّة. ثم يتمّ البحث في سبب الارتفاع بإجراء فحص مستوى هرمون الدرقين والسؤال عن أية أدويّة تتناولها المريضة يمكن أنْ تسبّب الارتفاع. ومن الفحوص المهمة أيضا فحص إشعاعي للدماغ بالأشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسي وهي أفضل و أدق و ذلك لاستبعاد أورام الغُدة النّخاميّة وربما احتيج إلى إعادة الأشعة أكثر من مرة لمتابعة نموّ الورم. ومن الفحوصات أيضا قياس مجال الرؤية وفحص النظر لمعرفة مدى تأثر العصب البصريّ بالمرض.

المعالجة
في 80 % من الحالات يمكن معالجة تورّم الغُدّة النّخاميّة, وتقليص حجم الورم، وبالتالي تخفيض مستوى هرمون الحليب إلى المستويات الطبيعيّة عن طريق الأدوية. والدّواء المستخدم لذلك يسمى ( بروموكربتين Bromocriptine ) ويُؤْخذ بجرعات صغيرة متدرجة لتجنّب حدوث الأعراض الجانبيّة . غير أنّ الأدوية لا تفيد إلا جزئيا في حالات التضخم الشديد. وحينها يكون الحلّ هو الجراحة. كما أنّ الجِراحة تكون خيارًا بديلاً في حالات عدم تحمّل المضاعفات الجانبية للعقاقير، أو في حالة عدم نزول مستويات هرمون الحليب إلى المستويات الطبيعيّة. والجِراحة في أحسن الحالات تعمل على تخفيض مستوى الهرمون بنسبة 80 % و لذلك فإنّه يحتاج إلى الأدوية للمحافظة على مستوى طبيعيّ من الهرمون.
يقوم بإجراء هذا النوع من العمليّات جرّاح المخ والأعصاب. وهي من العمليّات الدقيقة التي تحتاج خبرة ومهارة، وليس كلّ جراحي المخ والأعصاب يقوم بعمليات استئصال أورام الغدّة النّخاميّة.

الحمل مع أورام الغُدّة النّخاميّة
يمكن للمرأة المصابة بتضخم بسيط في الغدة النخامية أن تحمل. غير أنّها تتعرض لمزيد من تضخم الغُدّة، وربما زيادة في إفراز هرمون الحليب أثناء الحمل. و هذا متوقع؛ لأنّه يحدث في الحالات الطبيعيّة أنْ يزيد حجم الغدّة النخامية، ويزيد إفراز هرمون الحليب في الحمل. ولهذا فالحامل تحتاج إلى متابعة قريبة لتفادي التضخّم الكبير الذي قد يحمل مضاعفات وخاصة على العصب البصريّ.
وبشكل عام يجب على المرأة المُصابة بتورّم يسير في الغدة النّخاميّة أنْ تُناقش موضوع الحمل مع طبيبها المعالج قبل الشروع في ذلك؛ لكي يُجري الطبيب تقييما للحالة من جهة حجم الورم، ومستويات الهرمونات قبل أنْ ينصحها بالحمل.
و إذا كانت المرأة تأخذ دواء بروموكربيتن فإنّ عليها أنْ تتوقف عن تناوله عند إرادتها الحمل.
تبدأ الغدة الدرقية في التكوين في الأسبوع السابع من عمر الجنين، وتبدأ في العمل وإفراز هرمون الثيروكسين من الأسبوع الثاني عشر، ويحتاج الأنسان هذا الهرمون طوال حياته للوصول إلى النمو الجسمي والفكري من خلال تنظيم عمليات التمثيل الغذائي بالخلايا.
هرمون الثيروكسين يتكون من اتحاد عنصر اليود مع بعض الأحماض الأمينية ، كمية الهرمون المنتجة تعتمد على الأشارات والأوامر الصادرة من مركو التحكم في الغدة النخامية حسب حاجة الجسم له.
قصور الغدة الدرقية مرض خلقي يحدث للجنين نتيجة لعيوب في تركيب الغدة الدرقية أو عيوب أو نقص في تكوين هرمون الثيروكسين، ويؤدي قصور الغدة الدرقية ونقص الهرمون (الثيروكسين ) إلى نقص في النمو الجسمي والفكري ننا يؤدي إلى الصمم، عدم النطق - الطرم، الحول، المشاكل البصرية، التخلف الفكري المتوسط إلى الشديد، تيبس العضلات، وغيرها

هل يمكن أكتشاف قصور الغدة الدرقية مبكراً ؟
يمكن أكتشاف قصور الغدة الدرقية من خلال أجراء تحليل الغدة الدرقية بعد الولادة (قياس هرمون الثيروكسين في الدم)، حيث يتم أخذ عدة نقاط من الدم وتوضع على شريط مخصوص وترسل للمختبر المركزي، وفي حال وجود نقص أو أشتباه في نقص الهرمون يعاد التحليل مرة أخرى ، وقد يحتاج إلى أجراء بعض الفحوص الأخرى، هذه العملية تجرى للكشف المبكر عن تلك الحالات في جميع دول الخليج العربي، وعند اكتشافه يمكن التعويض للنقص الحاصل بالعلاج الدوائي، ومن ثم منع المشاكل المستقبلية.

عينة دم من كعب الوليد العينة على شريط المختبر

هل هذا التحليل مكلف مادياً ؟
لأن التحليل يجرى في المختبرات المركزية وبكميات كبيرة ( جميع المواليد ) فهذا يؤدي إلى خفض التكاليف، وحتى لو أفترضنا أن التحليل يكلف 10 ريالات سعودية، وعدد المواليد مليون مولود، وتم أكتشاف حالة واحدة فقط ( وهو أعلى من ذلك )، فإن تكلفة أكتشاف حالة واحدة عشرة مليون ريال، وعلاج قصور الغدة الدرقية رخيص ولكنه يمنع الكثير من المشاكل ومن أهمها التخلف الفكري، ولو أفترضنا عدم أكتشافنا لحالة واحدة فكم يكلف الدولة والمجتمع الذي يعيش فيه؟؟؟، أثبتت الدراسات أنه يمكن أن يكلف أكثر من عشرة مليون ريال طوال حياته، لذى نقول مهما كانت التكلفة لمنع التخلف الفكري فهو رخيص!!!!!!!!!!!

ما هي أعراض قصور الغدة الدرقية ؟
أعراض قصور الغدة الدرقية كثيرة منها:
o صعوبة الرضاعة
o الأنسداد المتكرر للأنف
o قلة النشاط - الخمول
o قلة البكاء
o كثرة النوم
o الامساك المزمن
o اليرقان - الصفار المزمن
o كبرحجم اللسان
o انتفاخ الجفون
الأعراض على المدى الطويل:
o التخلف الفكري
o القماءة
o قصر القامة

ما هي الفحوص اللازمة؟
عند أكتشاف وجود قصور في عمل الغدة الدرقية ونقص هرمون الثيروكسين، فيحتاج الأمر إلى تحويل الطفل لمتخصص في أمراض الغدد لدى الأطفال لمعرفة السبب ومتابعة الحالة، وقد يستدعي الأمر القيام بالتالي:
o قياس هرمون الثيروكسين في الدم TSH-T4-FT3
o قياس نسبة الهرمون المحفز للغدة الدرقية - من الغدة النخامية Thyroid releasing Hormone
o أشعة الموجات فوق الصوتية على العنق
o المسح الذري للغدة الدرقية
o الأشعة السينية لتحديد نمو العظام

العلاج:
يمكن العلاج من خلال أعطاء هرمون الثيروكسين - عن طريق البلع - أقراص لمدة طويلة يومياً لتعويض النقص الحاصل، وللحصول على النمو الفكري والجسمي، ويحتاج ألمر إلى متابعة دقيقة من قبل الطبيب المعالج، حيث يقوم بمتابعة وزن الطفل وطوله ومحيط الرأس ، متابعة نشاطه الحركي والفكري ( النوم- اليقضة - الانتباه- التغذية - التبرز - غيرها)، قياس مستوى الهرمون في الدم كل شهر إلى شهرين لمدة ثلاث سنوات على الأقل، وقد يقترح الطبيب المعالج أيقاف العلاج بعد تلك الفترة لمدة محددة لمعرفة نسبة أنتاج الثيروكسين كما أجراء تحاليل أخرى.
تقع الغدة الدرقية Thyroid Gland في مقدمة العنق ، وتحيط بالقصبة الهوائية (الرّغامي)
o تقوم هرمونات الغدة الدرقية بتنظيم سرعة الإستقلاب في العديد من الأنسجة.
o إن زيادة أو قلة إنتاج الغدة الدرقية لهرمونين يعرفان باسم T3 و T4 يمكن أن يسبب بعض الأمراض.
o تطلق الغدة الدرقية هرموناتها في مجرى الدم استجابة لهرمون منظم تطلقه الغدة النخامية Pituitary Gland يسمى الهرمون المنبه للدرق أو الدرقية TSH.
o إن اضطرابات الغدة الدرقية شائعة وهي غالبا ما تتطور بالتدريج ، وقد تمضي شهور وحتى سنوات قبل اكتشاف الحالة.
o مجموعة أمراض المناعة الذاتية تعد أحد الأسباب الرئيسية للاضطرابات الدرقية ، إذ يهاجم جهاز المناعة الغدة الدرقية في حالة تسمى مرض هاشيموتو أو الالتهاب الدرقي لهاشيموتو مما يجعل الغدة في النهاية تصبح قاصرة النشاط.
o في مرض جريفز يحدث العكس ، إذ تحفز أنواع مختلفة من الأجسام المضادة الذاتية الغدة الدرقية على إنتاج T3 و T4 ، مما يسبب حالة فرط نشاط الغدة الدرقية ، وحتى يمكن التقصي عن هذه الحالات ، فقد يقوم الطبيب بقياس مستوى الأجسام المضادة المؤثرة على الغدة الدرقية في دمك.

قصور الغدة الدرقية :
قصور النشاط الدرقي هو أكثر أنواع الاضطراب الدرقي شيوعا، وهو يصيب النساء أكثر من الرجال بخمس إلى عشر مرات، ويزيد معدل حدوثه مع تقدم العمر.
o في هذه الحالة فإن هناك تدني - نقص - في نشاط الغدة الدرقية
o هذا يؤدي إلى إبطاء عملية الايض في الجسم ، وقد تجعلك تشعر بالإعياء والتبلد الذهني.
o هناك نقص في مستوى الهرمون T3 وT4 ، في حين تظل مستويات الهرمون المنبه للدرق عالية.

ما الذي يجعل الغدة الدرقية قليلة النشاط؟
هناك أسباب عديدة لتدني نشاط الغدة الدرقية:
1. قصور الدرقية الضموري (التمانعي) -ATROPHIC
والسبب الأكثر شيوعا، وفيه يهاجم جهاز مناعة الجسم الغدة الدرقية ويدمرها، والنساء أكثر عرضة لذلك من الرجال.
2. التهاب الدرقية هاشيموتو - الالتهاب الدرقي المناعي الذاتي
وهو من اضطرابات المناعة الذاتية، وهو مرض تمانعي تهاجم فيه الأجسام المضادة خلايا الغدة الدرقية مما يؤدي إلى التهابها وتضخمها وإيلامها وتدميرها.
ويحدث مرض هاشيموتو غالبا بعد ولادة الأم لطفلها أو بعد العلاج بعقاقير قوية منشطة لجهاز المناعة مثل إنترفيرون ألفا أو عقاقير إنتركولين. وهو أكثر شيوعا في المصابين بأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل النوع الأول لمرض السكري والأنيميا الخبيثة ومرض أديسون.
3. الجويتر أو الدراق أو تضخم الغدة الدرقية:
حيث تتضخم الغدة الدرقية على شكل تورم ملحوظ عند قاعدة الرقبة وهو عادة غير مؤلم ورغم أنه يبدو مثيرا للانزعاج إلا أن معظم أسباب الجويتر يمكن علاجها بسهولة.
ويسبب الالتهاب الدرقي لهاشيموتو حالة الجويتر Goitre وهو التورم المادي للغدة الدرقية، وتوجد حالات الجويتر في المناطق التي يوجد فيها نقص غذائي في عنصر اليود.
والشخص المصاب بالجويتر يكون نتيجة قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها ولكل منهما أعراض خاصة به.
ويسبب الجويتر أعراضا عندما يضغط على بعض الأعضاء في الرقبة وهذه الأعراض مرتبطة بشكل مباشر بحجم الجويتر، وفي حالات نادرة يمكن أن يعوق الجويتر عملية البلع أو التنفس عن طريق الضغط على المريء أو القصبة الهوائية ، ويختلف العلاج تبعا للحالة.
4. نقص اليود:
وهو شائع في المناطق الجبلية ، حيث تقل نسبة اليود في الماء والغذاء مما يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية وقد تم شرحه في النقطة السابقة.
5. مرض النخامية:
حيث لا تتنج الغدة النخامية المتدنية أو القاصرة النشاط ما يكفي من الهرمون المنبه للدرق ، لتحفيز الغدة الدرقية ، الأمر الذي يؤدي إلى قصور الدرقية.
6. جراحة أو استئصال جزء أو كل الغدة الدرقية
7. سرطان الدرقية: في حالات نادرة ، يدمّر نمو سرطاني الغدة.
8. قصور النشاط الدرقي الخلقي أو مرض القماءة
حيث يولد بعض الأطفال بدون غدة درقية أو بغدة تنتج مستويات منخفضة من الهرمون الدرقي، وتحدث بمعدل 1 من كل 4000 مولود. والأطفال المصابون بهذه الحالة يتسمون بالإعاقة الذهنية ونقص النمو(قصر القامة) مع التشوه الجسدي والوجهي ، وذلك مالم يتم اكتشاف الحالة وعلاجها في وقت مبكر بعد الولادة.
9. مرض الخزب:
ويحدث عند الكبار، إذ يتكون نسيج غير طبيعي تحت الجلد عبارة عن نسيج هلامي ضام يمكن الكشف عن وجوده بالضغط بالأصابع على الجلد. وثمة حالة تسمى غيبوبة الخزب وهي أحد المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تحدث إذا كان قصور النشاط الدرقي شديدا وأهمل في علاجه. وفي هذه الحالة يشعر المريض بالنعاس والبرودة ويمكن ان يفقد وعيه ، فيحتاج إلى رعاية طبية للحالات الطارئة، وقد يصاب المريض بارتفاع مستوى الكولسترول أو زيادة ضغط الدم.

علامات وأعراض قصور الغدة الدرقية :
إذا كان لديك قصور طفيف في نشاط الغدة الدرقية ، فقد لا تعاني أية أعراض. ولكن عندما تظهر الأعراض، فإنها غالبا ما تكون غير واضحة وتتقدم ببطء وتشمل الأعراض النمطية لهذا القصور هي:
o التعب والشعور بالخمود والإعياء.
o التبلد العقلي
o عدم تحمل البرد.
o الشعور بالكآبة أو خمول العواطف.
o الإمساك.
o الآلام العضلية.
o جفاف الجلد أو تقشره أو انتفاخه.
o وخز في أصابع اليدين أو القدمين.
o نقص في تحمل المجهود الرياضي.
o آلام في المفاصل.
o بحة الصوت.
o عدم انتظام الدورة الشهرية.
o زيادة الوزن رغم ضعف الشهية.
o جفاف الشعر وتقصفه
o نبض ضعيف مع تورم في العنق.

تشخيص حالات قصور الغدة الدرقية:
إذا كنت تعاني أعراض قصور النشاط الدرقي، فأستشر طبيبك الذي سوف يسألك عن الأعراض ويفحصك طبيا. حيث قد يتم فحص أجزاء جسمك أو وظائفه التالية:
o معدل دقات القلب وضغط الدم.
o الشعر وقوام الجلد.
o الغدة الدرقية (للكشف عن تغيرات في الحجم والقوام والشكل الخارجي).
o القلب والرئتين.
o الانعكاسات العصبية.

وقد يأمرك الطبيب بإجراء الاختبارات المعملية أو الأبحاث التالية:-
o اختبارات وظائف الغدة الدرقية (اختبارات الدم ) مرة شهريا ويزيد المعدل إذا كنت قد عدلت جرعات الأدوية الدرقية مؤخرا أو إذا كنت سيدة حاملا.
o الفحص بالموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية إذا كانت غير طبيعية في حجمها او شكلها.
o ويجري الطبيب إختبارآ للدم لقياس مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية ، فارتفاع هذا الهرمون يشير إلى قصور في النشاط الدرقي.
o ونظرا لأن مرض هاشيموتو هو أكثر أسباب قصور الغدة الدرقية شيوعا ، فغالبا لا يحتاج الأمر إلى مزيد من الاختبارات ، ومع ذلك ففي بعض الحالات تجرى اختبارات أخرى مثل قياس مستويات الأجسام المضادة للدرقية في الدم.

ما هي اختبارات الغدة الدرقية:
أولا- اختبارات الدم:
o تفرز الغدة الدرقية هرمونين يسميان الثيروكسين T4 وهي اختصار لـ Thyroxin وهرمون ثلاثي يودوثيرونين T3 وهي اختصار لـ Triiodothhyronine كاستجابة لتأثير هرمون تفرزه الغدة النخامية ويسمى الهرمون المحفز للدرقية TSH.
o والهرمون الدرقي الذي يسري في مجرى الدم بعد ذلك يثبط انطلاق المزيد من الهرمون المحفز للدرقية من الغدة النخامية، مانعا بذلك مستويات T3 و T4 من الارتفاع الشديد، وبنفس الإلية، فعندما ينخفض مستوى الهرمون الدرقي ، فإن مستوى الهرمون المحفز للدرقية يرتفع فيحفز إنتاج المزيد من T3 و T4.
o إذا ما كانت إحدى حالات الغدة الدرقية تجعل الغدة تصنع كميات كبيرة من T3 و T4 فإن مستويات الهرمون المحفز للدرقية ينخفض بالتبعية ، وبالمثل فإذا أصيبت الغدة الدرقية بحالة ما تجعلها تصنع كميات غير كافية من T3 وT4 فإن مستوى الهرمون المحفز للدرقية يرتفع بالتبعية.
o قياس كمية الهرمون المحفز للدرقية في الدم يكون في الغالب هو الخطوة الأولى في تقييم حالة مشتبه فيها من المرض الدرقي.
o إن وجود مستويات غير طبيعية من الهرمون المحفز للدرقية قد يحفز طبيبك على قياس مستويات T3 وT4 لديك.

ثانيا - الفحص بالموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية:
إذا كانت غير طبيعية في حجمها أو شكلها. فالموجات فوق الصوتية يمكن أن تعطي صورة للعقيدات الدرقية، ويمكنها أن تحدد ما إذا كانت إحدى العقيدات الدرقية صلبة أو ممتلئة جزئيا بسائل (أي متكيسة) ، كما يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية في توجيه الإبرة المستخدمة في الحصول على عينة من نسيج الغدة الدرقية.

ثالثا - أخذ عينة درقية بالشفط بإبرة دقيقة:
تجرى عملية أخذ عينة نسيجية من الغدة الدرقية عن طريق الشفط (أي السحب) بإبرة دقيقة للحصول على خلايا درقية من إحدى العقيدات الدرقية ، ويتم فحص الخلايا في المعمل(عادة بغرض الكشف عن وجود السرطان).
تبدأ هذه العملية بإدخال إبرة دقيقة جدا داخل عقيدة درقية ويتم سحب الخلايا لتحليلها معمليا ، وهذا الإجراء سريع وغير مؤلم تقريبا (وهو يشبه أخذ عينة من الدم ) ولكنه يمكن أن يسبب بعض الزرقة في الجلد أو الألم الطفيف عند موضع أخذ العينة.

رابعا - معدل امتصاص اليود المشع:
o تقوم الغدة الدرقية بامتصاص اليود، الذي يستخدم في صنع الهرمون الدرقي ،
o جزيء اليود المشع يتم امتصاصه بنفس الكيفية
o وفي غضون 24 ساعة من تناول اليود المشع على شكل أقراص أو شراب يتم امتصاص كمية ضئيلة جدا منه، ويمكن بذلك قياس درجة الإشعاع.
o تطبيقا لهذا الاختبار عليك بالرقاد بينما يوضع عداد لقياس درجة الإشباع على رقبتك.
o معدل امتصاص اليود المشع هو كمية اليود التي يتم قياسها في غدتك الدرقية.
o إذا كانت غدتك الدرقية مفرطة النشاط بسبب مرض جريفز ، فسوف يزداد امتصاص اليود الشمع، أما إذا كان فرط نشاطها راجعا إلى الالتهاب الدرقي فإن امتصاص اليود المشع حينئذ شديد الانخفاض.
o إن نوع اليود المشع الذي تتناوله في هذا الاختبار التشخيصي ليس مدمرا للغدة الدرقية، وهذا يعكس النوع المستخدم في علاج غدة درقية مفرطة النشاط.

خامساً - تصوير أو مسح الغدة الدرقية:
الصورة المسحية للغدة الدرقية هي صورة للغدة الدرقية تلتقط بعد الحقن الوريدي لليود المشع أو لمادة مشعة أخرى تسمى التكنيتيوم.
وهذه الصورة أو هذا التصوير المسحي يمكنها تحديد أي المناطق في غدتك الدرقية تنتج الهرمون الدرقي الزائد (غالبا ما تكون العقيدات الدرقية)

خيارات علاج قصور الغدة الدرقية :
إذا شخص الطبيب حالة قصور النشاط الدرقي ، فمن المرجح أنه سيصف لك دواء تعويضا هرمونيا درقيا ، وهو عبارة عن نسخة اصطناعية من الهرمونات الدرقية الطبيعية وهي T3 وT4 أو الاثنان معا (أقراص الثيروكسين).
o بالنسبة للأشخاص المسنون أو الذين يعانون من مرضا في القلب، عليهم أن يتناولوا جرعة ابتدائية منخفضة جدا، إذ أن المستويات الأعلى يمكن إن تشكل عبئا على القلب.
o سوف يقوم الطبيب بمراقبة مستويات الهرمونات الدرقية لديك (لتحديد الجرعة المثالية) عن طريق قياس مستوى الهرمون المحفز للدرقية في دمك خلال حوالي 6 أسابيع ، وبمجرد التوصل إلى الجرعة المناسبة فسيكتفي بقياس مستوى الهرمون المحفز للدرقية بمعدل أقل.
o قد يخبرك جسدك ايضآ بالوقت الذي تحتاج فيه إلى تعديل جرعة الثيروكسن ، فإذا كانت جرعتك منخفضة جدا ، فسوف تجد بعضا من أعراض قصور النشاط الدرقي التي لاحظتها في بادئ الأمر.
o الزيادة الكبيرة في الثيروكسين تؤدي إلى أعراض فرط النشاط الدرقي ، وتشمل سرعة دقات القلب والتهيج العصبي والارتعاش ونقصان الوزن رغم الشهية الجيدة.


هل حبوب نقص الغدة الدرقية - الثيروكسين - تؤثر على الطفل الرضيع ؟
الثيروكسين يعتبر آمنا أثناء الرضاعة، ولا يؤثر على الرضاعة الطبيعية، والجرعة المعطاة أساسا هي جرعة مناسبة لدرجة النقص الموجود في وظيفة الغدة الدرقية، ومحسوبة بحيث تعوض إفراز الغدة الناقص وبالتالي تؤدي مفعول الغدة وكأنها تعمل وتفرز ذلك الهرمون طبيعيا.

هل حبوب نقص الغدة الدرقية - الثيروكسين - تؤثر على الحمل ؟ هل هو آمن؟
يجب تناول الدواء باستمرار؛ لأن انتظام وظائف الغدة الدرقية يساعد أيضا على حصول الحمل، وهو آمن أيضا أثناء الحمل فلا داعي للقلق من ذلك.

هل لزيادة إفراز الغدة الدرقية وتناول دواء الثيروكسين تأثير على العلاقة الجنسية؟.
الغدة الدرقية جزء من جهاز الغدد الصماء في الجسم ويفرز هرمون الغدة الدرقية ويطلق عليه هرمون "الثيرويد" Hormone Thyroid، وتأثيره على زيادة الرغبة الجنسية والرضا والاهتياج الجنسيين بالغ التعقيد، حيث إن هرمون الثيرويد في حد ذاته يؤثر على حالة الجسم ووظائفه، فأي خلل فيه قد يكون دلالة على وجود اضطرابات في أجزاء أخرى من جهاز الغدد الصماء كالغدة النخامية أو الكظرية، أو البنكرياس، أو الغدد التناسلية. وهذا بدوره ينعكس على الوظائف الجنسية بتأثيره على هرمونات أخرى تعمل على التحكم في التجاوب الجنسي كالبرولاكتين، TSH، والإستروجين.


ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



 

__________________
سيفتحُ الله باباً كنت تحسبهُ،،،من شِدّة اليأسِ لم يُخلق بمفتاح
nana غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 09-16-2011, 10:32 AM   #2
نائبة المشرف العام
 
الصورة الرمزية ROLEX












 

 


اوسمتي

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: الغده الدرقيه

يعطيك العافيه nana

كسل الغده التام أعاني منه ومراجعاتي للتحاليل كل 3 أسابيع لتحديد الجرعه وبالفعل أصابني وقت الحمل ,,

 

__________________
ROLEX متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 09-16-2011, 10:44 AM   #3
ٱميــــرة الذۅق
 
الصورة الرمزية أسيــل












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: الغده الدرقيه

موسوعة شاملة .... ومرجع مهم جدااا

يعطيكـِ العافية نانا

 

__________________
••.اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ من فضلك العَظيم انْ تشفي { الدكتورة إِسْراء }
شفاءً لايغادر سقَما ْ ., عاجِلا غير آجِل يارَحْمن
أسيــل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 09-16-2011, 02:38 PM   #4
شـاعـر المـنتـدى
 
الصورة الرمزية مغامر












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: الغده الدرقيه

الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به وفضلنا على كثير مما خلق تفضيلا،،

شرح كامل ماشاء الله

 

__________________

من القلب...
مغامر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
قديم 09-16-2011, 06:03 PM   #5
عضو فعال
 
الصورة الرمزية helal4all












 

 

آخـر مواضيعي

افتراضي رد: الغده الدرقيه

موضوع شامل ماشاء الله جهد واضح في الصياغة والطرح

آجاب على كثير من الاستفسارات

شكراً

 

__________________
أنت اليوم حيـث أتــت بك أفـكارك ...
وستكون غداً حيث تأخذك أفكارك...
helal4all غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
a
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عندي كسل في الغدة الدرقيه ... هل يصلح اسوي عملية التكميم ؟؟؟؟؟ غصن الرشاقه رابطة تكميم المعده ( السليف ) 20 01-18-2014 01:33 PM
اسباب زيادة الوزن قصور الغده الدرقيه (جبت لكم معلومات علميه كامله عن الغده الدرقيه ) اتمنى قراءتها عشان تستفيدو رور الرور قسم الحميات والرجيم 9 04-23-2012 06:57 PM
الدرقيه والتكميم مجرد فضفضة عيادة الدكتور عبدالرحمن الصايغ 3 11-03-2011 11:16 PM
التكميم والغده الدرقيه ام سارا2004 عيادة الدكتور عبدالرحمن الصايغ 4 10-14-2011 01:49 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 06:29 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
vEhdaa 1.1.2 by NLPL ©2009

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 RC 1

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52